مرحبا بك في منتدى والهكر والاختراق

hacker-noir + mafia-blanche = youssef oubella
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مهارات الهاكر الأساسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghaza

avatar

عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: مهارات الهاكر الأساسية   الثلاثاء يناير 13, 2009 4:09 am

طريقة تفكير الهاكر مطلوبة و لكنها لا تغني عن المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر لديه قبل أن يستطيع أي شخص أن يلقبه بلقب هاكر.

هذه المهارات تتغير ببطئ عما قبل مع مرور الزمن و مع خلق التكنولوجيا لمهارات جديده. فمثلا كانت هذه المهارات من قبل تتضمن تعلم لغة الآلة و مؤخرا تضمنت كتابة HTML. بالنسبة للوقت الحالي فهذه المهارات تتضمن التالي:

1- تعلم البرمجه
هذه بالتأكيد هي المهارة الأساسية لدى الهاكر. إذا لم تكن تعلم أي من لغات الحاسب الآلي أنصحك بالبدأ بتعلم لغة python. يوجد وثائق تعليمية جيده لها و سهلة للمبتدئين. و بالرغم من كونها لغة جيده للبدأ بها فهي ليست لعبة بل انها لغة قوية و مناسبة للمشاريع الكبيرة. لقد قمت بكتابة تقييم أكثر تفصيلا عن البايثون تجده هنا . و يوجد دروس تعليمية جيده على موقع بايثون الرسمي.

الجافا لغة برمجة جيده أخرى. هي أصعب من البايثون و لكنها تنتج كود أسرع من البايثون. برأي انها تمثل أفضل اختيار ثاني لك. لأسف فالتطبيق المرجع الخاص بشركة صن مازال غير حر. و لكن ليست هذه المشكلة في لغة الجافا نفسها حيث يوجد مترجمين عاليي الجودة و مفتوحين المصدر للجافا. المشكلة الحقيقية تكمن في المكتبات التي تأتي مع لغة البرمجة. المكتبات مفتوحة المصدر أقل جودة من الخاصه بشركة صن. لذلك فإذؘ? اخترت تعلم الجافا قم بالتعلم بواسطة أحد التطبيقات مفتوحة المصدر بدلا من الاعتماد على تطبٙ?ق صن المغلق المصدر.

لكن احذر، لن تصل إلى مستوى الهاكر أو حتى المبرمج إذا تعرفؘ? على لغة برمجة واحده أو اتنتين. يجب أن تتعلم كيفية التفكير في المشاكل البرمجية بشكل عام. مستقلا عن أية لغة برمجة. لكي تصبح هاكر يجب أن تصل إلى مستوي حيث يمكنك تعلم لغة برمجة في أيام عن طريق ربط ما هو موجود في كتيب هذه اللغه بما تعرفه انت مسبقا. و هذا يعني تعلمك للعديد من لغات البرمجة.

اذا بدأت في التعمق في برمجة جدية فسوف يجب عليك تعلم لغة السي، قلب نظام التشغيل يونكس. لغة السي++ قريبه جدا من لغة السي، إذا تعلمت واحده فسوف يصبح من السهل عليك تعلم الأخرى. ليست أي منهما الاختيار الصحيح لكي تبدأ به. في الحقيقة كلما استطعت الابتعاد عن البرمجة بالسي كلما أصبحت أكثر انتاجية.

السي لغة قوية و موفرة لمصادر جهازك ولكن لكي توفر السي هذه الميزة يتوجب عليك عمل العديد من الوظائف بنفسك للتحكم في المصادر ( كالذاكرة مثلا). كل هذه الشيفرة البرمجية تزيد من احتمالات الخطأ و سوف تتطلب منك وقت أطول في تتبع الأخطاء بالبرنامج. هذه الميزة ليست في غاية الأهمية هذه الأيام مع وجود أجهزة قوية كالموجودة حاليا. يفضل استخدام لغة برمجة تقوم بإهدار مصادر الجهاز و لكنها ستقوم بتوفير وقتك مثل البايثون.

يوجد لغات أخرى تعتبر مهمة للهاكرز من ضمنها البيرل و ليسب. البيرل مهمة لأسباب عملية، فهي تستخدم للصفحات الديناميكية و يستخدمها مديرين النظم. لذلك حتى لو لم تتعلم البرمجة بلغة بيرل فعليك أن تستطيع فهم الكود المكتوب بها. يستخدم العديد من المبرمجين البيرل بنفس الصورة التي أقترح عليك استخدام البايثون بها لتجنب البرمجة بالسي عندما لا تحتاج إلى هذا القدر من التحكم في مصادر الجهاز. سوف تحتاج أن تفهم الكود الذي يكتبه هؤلاء المبرمجين.

تستحق لغة ليسب لفت الانتباه لها لسبب مختلف، بسبب التجربة الرائعة التي سوف تحظى بها عندما تصل إلى فهم هذه اللغه. هذه الخبرة سوف تجعلك مبرمج أفضل لباقية حياتك حتى لو لم تستخدم هذه اللغه كثيرا. يمكنك اكتساب خبرة بسيطه ببساطه عن طريق كتابة أو تعديل بعض الأنماط لمحرر النصوص emacs.

أفضل اختيا بالطبع أن تتعلم الخمس لغات. البايثون، السي، السي++، الجافا، البيرل، و الليسب. إلى جانب أنهم أهم اللغات للهاكرز فهم يمثلون تعريف بأكثر من تقنية برمجية و كل منهم سوف يعلمك شئ ذو قيمة عاليه.

لا يمكنني شرح كيفية تعلم البرمجة في هذا المقال فهي مهارة معقدة. و لكن يمكنني أن أخبرك بأن الكتب و الدورات لن يؤدوا الغرض. الكثير بل معظم الهاكرز علموا أنفسهم بأنفسهم. يمكنك تعلم شيئ بسيط من الكتب و لكن أهم المهارات سوف تتعلمها فقط عندما تبدأ بممارسة البرمجة. ما سوف يعلمك بالشكل الصحيح هو

قراءة الكود البرمجي
كتابة الكود البرمجي.
تعلم البرمجة يكاد يكون مثل تعلم أي لغه بشريه حيث أفضل طريقة لتعلم اللغات البشريه هي قراءة بعض ما هو مكتوب من قبل أساتذة تلك اللغات و كتابة بعض الأشياء بنفسك و قراءة المزيد و كتابة المزيد حتى تبدأ كتاباتك في التطور لتصل إلى المستوى الذي تريده.

كان العثور على كود لبرامج جيده صعبا بسبب وجود عدد بسيط من البرامج حرة المصدر ليتمكن الهاكرز من قرائتها و التعديل بها و لكن هذا الشئ قد تغير تماما الآن فالبرامج و نظم التشغيل و أدوات البرمجة مفتوحة المصدر و المبنية من قبل الهاكرز متوفرة الآن و هذا ما ينقلني للنقطة التالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارات الهاكر الأساسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بك في منتدى والهكر والاختراق :: مبتدأين الهكر :: كيف تصبح هكر (( للمبتدئين )) -- يفضل قراءة هذه المواضيع للمبتدئين في الهاكر-
انتقل الى: