مرحبا بك في منتدى والهكر والاختراق

hacker-noir + mafia-blanche = youssef oubella
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المكانة في ثقافة الهاكرز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghaza

avatar

عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: المكانة في ثقافة الهاكرز   الثلاثاء يناير 13, 2009 4:23 am

- قم بكتابة برامج مفتوحة المصدر
2- ساعد في تجربة و اصلاح البرامج مفتوحة المصدر
3- انشر معلومات مفيدة
4- ساعد على ابقاء البنية التحتية فعاله
5- قم بخدمة ثقافة الهاكرز نفسها

مثل كل الثقافات التي لا تملك اقتصاديات مادية، تقوم ثقافة الهاكرز على السمعة. انت تحاول حل مشكلات شيقة، و لكن إلى أي مدى هي شيقة هذه المشكلات، و هل حلك لهذه المشكلة حل جيد أم لا هي أشياء وحدهم نظرائك المساويين لك في الخبرة أو الأكثر خبرة منك هم الذي يستطيعون تحديدها.

و لذا عندما تمارس الهاك تتعلم أن تحافظ على سجل بما يعتقده بعض الهاكرز من ناحية خبراتك (لهذا لن تصبح هاكر حتى يعتبرك الهاكرز الآخرون هاكر). هذه الحقيقه تبدو محجوبة عن الآخرين بالصورة الظاهرة أن الهاك هو عمل فردي.

يطلق على الهاك بالتحديد حضارة الإهداء. تكتسب السمعه و المكانة بها ليس بالسيطرة على الآخرين ولا بكونك جميلا ولا بحيازتك لأشياء يريدها الآخرون و لكن بالعطاء. بعطائك للوقت و المجهود و نتيجة إبداعك و مهارتك.

يوجد خمس أشياء أساسية يمكنك أن تقوم بها لتحظى باحترام الهاكرز:

1- قم بكتابة برامج مفتوحة المصدر

أول الأشياء التي يمكنك عملها هو أن تقوم بكتابة برامج يراها الهاكرز الآخرون مفيده أو ممتعه و أن تقوم بنشر الكود الخاص بالبرنامج للمجتمع ليستخدمه.

اعتدنا من قبل أن نسمي هذه البرمجيات "برامج حرة المصدر" و لكن هذه التسمية بالانجليزية سببت الحيرة لبعض الأشخاص بين معنى الحرية و المجانية. معظمنا الآن بنسبة خمسه إلى واحد بناء على تحليل محتويات الويب يفضلون المصطلح برنامج "مفتوح المصدر".

الهاكرز الشهيرين هم من قاموا بكتابة برامج كبيرة و قوية و لاقت إقبالا واسعا بين الناس و من ثم منحوا هذه البرامج للعالم بدون مقابل لكي يستخدمها الجميع الآن.

2- ساعد في تجربة و اصلاح البرامج مفتوحة المصدر

في هذا العالم الخالي من أي شئ كامل من الطبيعي أن نجد أن أكثر الوقت الذي نمضيه في تطوير البرامج هو الوقت الذي نمضيه في تتبع الأخطاء و تصحيحها بالبرنامج. لذلك ستجد أن أي مبرمج لبرنامج مفتوح المصدر سيقول لك أن أي مجرب جيد للبرنامج ( الذي يعرف كيف يصف مشكلات البرنامج، يعرف كيف يحدد مصدر المشاكل، و قادر على تتبع خطوات معينه لوصف المشكله) يساوي وزنه ذهبا. يمكن أن يشكل شخص واحد فقط من هذه النوعية فرقا شاسعا بين عملية تتبع و تصحيح الأخطاء المتعبه التي تشبه الكابوس و السهله البسيطه.

إذا كنت مبتدئ فعليك إيجاد برنامج تحت التطوير و كن مختبرا جيدا للبرنامج. هذا هو التطور الطبيعي فبعد ان تساعد في الاختبار و ايجاد الأخطاء ستساعد فيما بعد في تتبعها و إصلاحها و حتى في تعديل البرنامج. سوف تتعلم الكثير بهذا الشكل. و سوف تترك انطباعا جيدا لدى الأشخاص الذين سوف يساعدوك فيما بعد.

3- انشر معلومات مفيدة

أحد الأشياء الأخرى المفيده مثل جمع المعلومات المفيده و تنظيمها في صفحات أو مستندات مثل قوائم الأسئلة المتكررة و جعلها متاحة للجميع.

الأشخاص الذين يقومون بتوفير مثل هذه المستندات التقنيه يحظون بنفس الاحترام تقريبا الذي يحظى به مبرمجو البرامج مفتوحة المصدر.

4- ساعد على ابقاء البنية التحتية فعاله

حضارة الهاكرز مبنية على العمل التطوعي. هناك العديد من الأعمال المهمة للغاية و في نفس الوقت لا تسلط الأضواء عليها مثل إدارة القوائم البريدية، إدارة المجموعات الإخبارية، إدارة مواقع أرشفة البرامج، تطوير مستندات RFC و غيرها من المقاييس التقنية.

الناس الذين يقومون بهذه الأعمال يحظون بقدر عالي من الاحترام، لأن كل الناس على علم بأن هذه الأعمال تحتاج إلى وقت كبير و ليست ممتعه مثل كتابة البرامج. القيام بهذه الأعمال يظهر الإخلاص و التفاني.

5- قم بخدمة ثقافة الهاكرز نفسها

أخيرا خدمة ثقافة الهاكرز نفسها. (مثلا بكتابة مستند كيف تصبح هاكر :-)). و هذا الشيئ لن تستطيع فعله قبل أن تختلط بالمجتمع لفترة و أن تعرف بشيئ من الأربعه السابقين.

لا يوجد قادة لحضارة الهاكرز. و لكن هناك أبطال و كبار في السن و خطباء و مؤرخين. عندما تصبح عضوا في مجتمع الهاكرز لفترة كافية قد تصبح واحدا من هؤلاء. و لكن إحذر فالهاكرز لا يثقون في من لديه تفاخر بنفسه زائد عن اللزوم. لذلك فالمحاولة للوصول إلى هذه المكانة من الشهره بشكل واضح أمر خطر. بدلا من الركض وراء المكانه يجب أن تحاول الابتعاد عنها حتى تصل إليك بنفسها. و عندها كن متواضعا بالنسبة لما وصلت إليه



علاقة الهاكرز بالمنعزلين عن الحياة العامة (Nerds)

على النقيض تماما من الصورة التي لدى الناس عن الهاكرز. لا يجب أن تكون منعزلا عن الناس و الحياة العامه لتكون هاكر. قد يساعدك هذا لتكون هاكر و بالفعل هناك العديد من الهاكرز المنطوين و المنعزلين فهذا يساعد على التركيز على التعلم و العمل الجدي.

و لهذا السبب تبنى العديد من الهاكرز لقب Nerd بل و يستخدم البعض اللقب الأكثر شدة Geek. و هي طريقتهم لإعلان استقلالهم عن التوقعات الاجتماعية العادية لدى الناس. راجع صفحة الجييكس للمزيد.

إذا استطعت أن تركز على الهاك و الحفاظ على حياة جيده فلا بأس بهذا. و قد أصبح هذا أكثر سهولة من الوقت الذي كنت فيه مبتدأ في أوائل السبعينيات. و يوجد الآن أشخاص يدركون أن الهاكرز عادة ما يكونوا أزواج و محبين ممتازين Smile.

و إذا كنت منجذبا للهاك بسبب انعزالك فلا بأس بذلك أيضا. على الأقل لن تصادفك مشاكل في التركيز. و ربما تجد حياة أفضل فيما بعد.



أشياء للمظهر

لكي تصبح هاكر يجب أن تفكر بعقلية الهاكر. يوجد بعض الأشياء التي قد تساعدك على هذا عندما لا تكون جالسا أمام الحاسب الآلي. هذه الأشياء ليست بديلا عن الهاك (ولا يوجد بديل عنه) و لكن العديد من الهاكرز يقومون بتلك الأشياء و يشعرون أنهم بهذه الطريقه يصبحون متصلين مع قلب الهاك.

* تعلم الكتابه بلغتك الأم. بالرغم من أن أغلب الناس يعتقدون أن الهاكرز لا يستطيعون الكتابه، يوجد عدد كبير من الهاكرز لديهم قدرات جيده على الكتابه.
* إقرأ روايات الخيال العلمي.
* تعلم فنون الدفاع عن النفس. الانضباط العقلي المطلوب لمثل هذه الألعاب الرياضية مشابه للمطلوب من الهاكر. الأكثر شهرة هو بالتأكيد فن القتال الآسيوي باليد الخاليه مثل التايكوندو، الكاراتيه، الوينج شون، الأيكيدو، أو الجو جيتسو. القتال بالسيوف الآسيوية لديه بعض الهواة. و في الأماكن الذي تعد فيه هذه النشاطات قانونية أصبح إطلاق النار منتشرا منذ أواخر التسعينات. أكثر هذه الفنون قربا للهاكر هي التي تتطلب الانضباط العقلي، الاسترخاء الحذر، التحكم و ليس القوة العضلية.
*إيجاد طريقة مناسبة لك للتأمل
*تعلم تقدير أنواع غير اعتيادية من الموسيقى. تعلم العزف على أي آلة موسيقية.
*التلاعب بالألفاظ و التورية في الحديث

كلما زادت الأشياء التي تقوم بفعلها من ضمن هذه القائمة كلما كنت قريبا من عقلية الهاكرز. لا ندري بالتحديد لماذا هذه الأشياء و لكن كلها متصله ببعضها من حيث النشاط بنصفي المخ الأيمن و الأيسر. يحتاج الهاكرز إلى التصرف بمنطقية في لحظة و في اللحظة التاليه يخرجوا عن حدود المنطق.

أخيرا هناك بعض الأشياء التي يجب أن لا تفعلها:

*لا تستخدم أسماء رمزية جذابه أو سخيفة على الانترنت
* لا تدخل في مشادات و مشاحنات تافهة على الانترنت
* لا تسمي نفسك Cyberpunk ولا تضيع وقتك على أي شخص يسمي نفسه باسم كهذا
* لا تقم بإرسال موضوع أو رساله بريدية مليئة بالأخطاء الإملائية

السمعه الوحيده التي ستكتسبها إذا فعلت أي من هذه الأشياء هي أنك أحمق. لاحظ أن الهاكرز لديهم ذاكرة قوية، قد يتطلب الأمر سنوات لكي ينسى الهاكرز ما فعلته من قبل و يقبلوك بينهم.

يجب أن أوضح المشكله بالنسبة للأسماء الرمزية، إخفاء هويتك وراء إسم رمزي هو تصرف سخيف معروف لدى الكراكرز و لصوص البرامج و غيرهم من الأشخاص البلهاء. لا يقوم الهاكرز بهذا الفعل فهم فخورون بما يقومون به و يريدون أن تبقى أعمالهم متصلة بأسمائهم الحقيقية. لذا فإن كان لك اسم رمزي تخلى عنه فلن تعتبر إلا فاشل بهذا الاسم الرمزي في مجتمع الهاكرز.



مصادر أخرى

بول جراهام كتب مقال بعنوان Great Hackers.

بيتر سيباك يدير قائمة بالأسئلة الشائعة عن الهاكرز للمديرين الذين لا يعرفون كيف يتعاملون مع الهاكرز

يوجد مستند رائع باسم How To Be A Programmer ، يحتوي المستند على نصائح رائعه لا تقتصر فحسب على تقنيات البرمجة بل و عن كيفية العمل في فريق برمجي

لقد كتبت أيضا عن تاريخ الهاكرز

لقد كتبت أيضا ورقة The Cathedral and the Bazaarو التي شرحت بها الكثير عن ثقافة البرمجيات مفتوحة المصدر و عن اللينكس. و قد كتبت أيضا بتعمق أكثر في هذا الموضوع في الجزء الثاني لهذه الورقة Homesteading the Noosphere.

ريك موين كتب مستند رائع عن كيف تدير مجموعة مستخدمي لينكس.

تعاونت أنا و ريك موين في كتابة وثيقه عن كيف تسأل أسئلة ذكية. هذا سوف يسهل عليك السؤال عن المساعده لتحصل عليها.

إذا كنت بحاجه لمعرفة أساسيات الحاسب الآلي، اليونكس، و الانترنت راجع مستند The Unix and Internet Fundamentals HOWTO.

عندما تقوم بكتابة برنامج ما أو بكتابة تعديل لبرنامج آخر حاول أن تتبع التعليمات الموجوده في Software Release Practice HOWTO.

إذا أعجبتك قصيدة زين يمكن أن يعجبك أيضا Rootless Root: The Unix Koans of Master Foo.



الأسئلة الأكثر شيوعا

س: هل ستعلمني الهاك؟
س: كيف يمكنني البدأ؟
س: متي يجب أن يبدأ الشخص؟ هل أصبحت كبيرا في السن لكي أبدأ في التعلم؟
س: كل ستطول المده حتى أتعلم الهاك؟
س: هل الفيجوال بيسك و السي# مناسبتين لأبدأ بهما؟
س: هل ستساعدني لأقتحم نظام ما، أو هل ستعلمني الإختراق؟
س: كيف يمكنني أن أحصل على كلمة المرور بحساب شخص ما؟
س: كيف يمكنني سرقة بريد شخص آخر؟
س: كيف يمكنني سرقة صلاحيات على برنامج المحادثه؟
س: لقد اخترق نظامي، هل ستساعدني لأدافع عن نظامي من أي هجمات أخرى؟
س: لدي مشاكل مع برامج على نظام التشغيل وندوز، هل يمكنك مساعدتي؟
س: أين يمكنني أن أجد هاكرز حقيقيين لأتحدث معهم؟
س: هل يمكنك أن تنصحني بكتب مفيده عن مواضيع متعلقه بالهاك؟
س: هل يجب أن أكون جيدا في الرياضيات لأصبح هاكر؟
س: ما هي اللغة التي يجب أن أبدأ بها؟
س: ما هو نوع العتاد الذي أحتاجه في جهاز الحاسب الخاص بي؟
س: أود المساهمة، هل يمكنك مساعدتي لأختار مشكله لأعمل عليها؟
س: هل يجب أن أكره ميكروسوفت؟
س: و لكن أليست البرامج مفتوحة المصدر سوف تترك المبرمجين عاطلين عن العمل؟
س: كيف يمكنني البدأ؟ أين يمكنني الحصول على يونكس مجاني؟

س: هل ستعلمني الهاك؟

ج: منذ أن نشرت هذه الصفحة وصلتني رسائل كثيرة كل يوم من ناس تطلب من أن أعلمهم كل شيئ عن الهاك، للأسف ليس لدي الوقت ولا القدرة لعمل هذا. مشاريع الهاك الخاصه بي و رحلاتي كدعائي للمصادر المفتوحة يأخذان كل وقتي. و حتى إذا فعلت هذا فالهاك نمط و طريقة في التصرف لابد من أن تعلمها لنفسك. سوف تجد أن الهاكرز قد يريدون مساعدتك و لكنهم لن يحترموك إذا أردت أن يلقنوك كل شيئ يعرفونه.

ابدأ بتعلم شئ ما لتثبت قدرتك على تعليم نفسك و من ثم توجه بأسئلتك المحدده للهاكرز.

و اذا راسلت أي هاكر طالبا المساعده خذ وقتك و تأنى في كتابة كلماتك لكي لا تقع في الأخطاء الإملائية. الشخص الكسول لدرجة عدم التأني في كتابته عادة ما يكون كسولا لكي يفكر و لكي يصبح هاكر. لذلك تأنى في الكتابه و استخدم علامات التنصيص و حاول ان لا تقع في الاخطاء النحوية و اللغوية و الا غالبا ما سيتجاهلك قارئ الرسالة.

س: كيف يمكنني البدأ؟

ج: أفضل طريقة هي أن تذهب لإجتماع لمجموعة مستخدمي لينكس قريبة منك. يمكنك أن تجد مثل هذه المجموعات في LDP General Linux Information Page. و غالبا ستجد واحدة قريبة منك. و ان لم تجد في هذه الصفحة واحده قريبه منك ابحث على الانترنت. سوف يعطيك الأعضاء نسخة من اللينكس إذا أردت و سوف يساعدوك في تثبيته و في أي مشاكل سوف تواجهك.

س: متي يجب أن يبدأ الشخص؟ هل أصبحت كبيرا في السن لكي أبدأ في التعلم؟

ج: في أي عمر بدأت تهتم بالأمر هو عمر مناسب. لكن معظم الناس يبدون اهتمامهم بين سن الخامسه عشر و العشرين و لكني رأيت شواذ عن هذه القاعدة في كلا الاتجاهين الأصغر و الأكبر.

س: كل ستطول المده حتى أتعلم الهاك؟

ج: يعتمد هذا على موهبتك الطبيعية و على مدى اجتهادك في العمل. معظم الناس يكتسبون مهارات تستحق الاحترام في غضون ثمانية عشر شهر أو سنتين لو ركزوا و لكن التعلم لا يقف عند هذا الحد. اذا كنت هاكر حقيقي سوف تقضي بقية حياتك في محاولة التعلم و تطوير مهاراتك.

س: هل الفيجوال بيسك و السي# مناسبتين لأبدأ بهما؟

ج: اذا كنت تسأل هذا السؤال فهذا يعني أنك تريد تعلم و ممارسة الهاك على نظام ميكروسوفت وندوز و هذه فكرة سيئة للغاية. عندما قارنت الهاك على انظمة الوندوز بتعلم الرقص و انت ترتدي بذلة حديدية لما أكن أبالغ. لا تذهب في هذا الاتجاه فهو سيئ للغاية.

هناك مشاكل معينة في الفيجوال بيسك و السي# من اهمها انها لن تعمل الا على نظام واحد.بالرغم من وجود أكثر من بيئة عمل مفتوحة المصدر لهما و لكنها لا تغطي غير جزء بسيط من أدوات اللغة. و على الوندوز معظم المكتبات البرمجية التي تدعم تلك اللغات مغلقة المصدر و ملك لشركة واحده هي ميكروسوفت. إذا لم تكن حريصا للغاية في اختيار الأشياء التي ستعتمد عليها أثناء برمجتك بهذه اللغات و غالبا كل المبتدئين يكونون هكذا فسوف ينتهي بك الأمر محاصرا بالأنظمة التي تدعمها ميكروسوفت فقط. إذا بدأت مع اليونكس فهناك لغات برمجة افضل و مكتبات برمجية أفضل مثل البايثون.

الفيجوال بيسك بذات لغة فظيعة. فهي مصممة بشكل ضعيف و سوف تعلمك العديد من العادات البرمجية السيئة للغاية و لا يسعني أن أشرح هذه العيوب لأنها كثيرة للغاية و يمكن ملئ كتاب بها. الأفضل لك أن تتعلم لغة برمجة مصممة بشكل جيد .
واحد من هذه العيوب هو ان هذه اللغة تعتمد على بيئة عمل واحده و على أدوات تطوير واحده. و عموما إذا كانت لغة البرمجة لا تدعم العمل في ثلاثة بيئات مختلفه فهي لغة ضعيفة لكي تتعلم الهاك بها.

س: هل ستساعدني لأقتحم نظام ما، أو هل ستعلمني الإختراق؟

ج: لا، أي شخص يسأل هذا السؤال بعد قراءة هذا المستند هو أغبى من أن يمكن تعليمه أي شيئ حتى و لو كان لدي الوقت لأعلمه و أي رسائل ستصلني بهذا المعنى لن أرد عليها أو سيكون ردي عليها جارحا.

س: كيف يمكنني أن أحصل على كلمة المرور بحساب شخص ما؟

ج: هذا الشيئ اختراق أيها الغبي !

س: كيف يمكنني سرقة بريد شخص آخر؟

ج: هذا الشيئ اختراق أيها المتخلف !

س: كيف يمكنني سرقة صلاحيات على برنامج المحادثه؟

هذا الشيئ اختراق أيها المعاق ذهنيا!

س: لقد اخترق نظامي، هل ستساعدني لأدافع عن نظامي من أي هجمات أخرى؟

ج: لا. غالبا عندما يسألني أحد هذا السؤال يكون مستخدما لنظام تشغيل وندوز. لا يمكن تأمين نظام التشغيل وندوز بشكل مضمون مئة بالمئة من المخترقين. تصميم نظام التشغيل به أخطاء كثيرة تساعد المخترقين. الحل الوحيد الأمثل هو أن تغير نظام تشغيلك إلى لينكس أو إلى أي نظام تشغيل قابل لأن يتم تأمينه من الهجمات.

س: لدي مشاكل مع برامج على نظام التشغيل وندوز، هل يمكنك مساعدتي؟

ج: بالطبع، إذهب إلى الدوس و اكتب format c: و سوف تذهب كل مشاكلك في دقائق.

س: أين يمكنني أن أجد هاكرز حقيقيين لأتحدث معهم؟

ج: يمكنك دوما ان تتعرف على الهاكرز في اجتماعات مجموعات مستخدمي اللينكس. و أصبح الآن الهاكرز يتجمعون على قنوات المحادثة في IRC.

س: هل يمكنك أن تنصحني بكتب مفيده عن مواضيع متعلقه بالهاك؟

ج: انا المسئول عن قائمة بما يمكن قرائته عن اللينكس قد تكون مفيدة لك و هذا المستنديمكن أن يكون مفيدا لك أيضا.

و لدروس تقديمية للبايثون ستجدها هنا في الموقع الرسمي للبايثون

س: هل يجب أن أكون جيدا في الرياضيات لأصبح هاكر؟

ج: لا. لن تحتاج للنظريات و المبادئ الرياضية عموما ما عدا طبعا في مجالات معينه مثل برمجيات الرسم بالحاسب. معرفة بعض قواعد الجبر ستساعدك بالتأكيد عموما و لكن ما هو اكثر اهمية هو انك يجب ان تستطيع التفكير بمنطقية و ان تستطيع تتبع خطوات متسلسلة في التفكير مثلما يتم حل المشاكل الرياضية. قد لا تساعدك كل فروع الرياضيات و لكنك بحاجة إلى الذكاء الذي يتطلبه حل الرياضيات.

هناك طريقة جيده لتستطيع معرفة `ذا كان لديك هذه القدرة ام لا هي أن تقرأ كتاب رايموند سموليان What Is The Name Of This Book?. الألغاز المنطقية الموجوده بالكتاب متماشية تماما مع عقلة الهاكر. اذا استطعت حل هذه الألغاز فهذه اشارة جيده و اذا استمتعت بحل هذه الألغاز فهذه إشارة أفضل.

س: ما هي اللغة التي يجب أن أبدأ بها؟

ج: ابدأ مع XHTML إن لم تكن تعرفها مسبقا. يوجد العديد من الكتب الغير جيده لتتعلم منها و القليل من الكتب الجيده. أكثر الكتب التي افضلها هو كتاب HTML: The Definitive Guide.

و لكن HTML ليست لغة برمجة، عندما تصبح جاهزا لتبدأ البرمجة أنصحك بالبدأ مع بايثون. سوف تجد الكثيرين ممكن ينصحونك بالبيرل و البيرل أكثر شعبية من البايثون و لكنها أكثر صعوبة من حيث تعلمها و أقل جودة في التصميم.

لغة السي شديدة الأهمية و لكنها أكثر صعوبة من كلتي اللغتين البايثون و البيرل. لا تحاول تعلمها أولا.

لمستخدمي الوندوز: ابتعد عن الفيجوال بيسك، سوف تعلمك عادات برمجية سيئة و لن تستطيع تشغيل الكود على نظام غير الوندوز.

س: ما هو نوع العتاد الذي أحتاجه في جهاز الحاسب الخاص بي؟

في السابق كانت الأجهزة الشخصية أقل من أن تلبي للهاكر احتياجاته و لكن منذ منتصف التسعينيات لم يعد هناك مشكلة فأي جهاز بداية من انتل 486DX50 سوف يؤدي جميع الأغراض من أعمال التطوير، الاتصال بالانترنت، و تشغيل الواجهات الرسومية. و أصبح أقل قرص صلب يمكن أن تشتريه به مساحه أكثر من كافية.

ما يجب أن تفكر فيه هو أن يكون العتاد الذي ستقوم باستخدامه يعمل بشكل جيد على نظام لينكس أو على أنظمة BSD و هذا الشيئ سيكون متواجدا في أغلبية الأجهزة الآن و لكن أكثر المشكلات انتشارا هي بطاقة المودم حيث هناك بعض الأجهزة بها عتاد مخصص لنظام وندوز و لن يعمل هذا العتاد مع اللينكس.

يوجد قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعا عن توافق العتاد مع نظام التشغيل تجد آخر نسة منها هنا

س: أود المساهمة، هل يمكنك مساعدتي لأختار مشكله لأعمل عليها؟

ج: لا لأنني لا أعرف ما هي قدراتك أو اهتماماتك. يجب أن يكون الحافز منك انت و الا لن تستطيع الاستمرار و لهذا فإن الاعتماد على اختيار الآخرين لك لا ينفع دائما. يمكنك أن تتابع الإعلانات عن المشاريع في موقع Freshmeat و عندما تجد مشروعا يجذب انتباهك انضم إليه.

س: هل يجب أن أكره ميكروسوفت؟

ج: لا، و ليس هذا لأن ميكروسوفت ليست مثيره للاشمئزاز و لكن كانت هناك ثقافة الهاكرز من قبل ظهور ميكروسوفت و ستبقى ثقافة الهاكرز موجوده بعد زوال ميكروسوفت لذلك فأي وقت ستقضيه في كراهية ميكروسوفت هو وقت ضائع يستحسن أن تقضيه في كتابة برامج مفتوحة المصدر جيده و هذا كفيل بإثارة غيظ ميكروسوفت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المكانة في ثقافة الهاكرز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بك في منتدى والهكر والاختراق :: مبتدأين الهكر :: كيف تصبح هكر (( للمبتدئين )) -- يفضل قراءة هذه المواضيع للمبتدئين في الهاكر-
انتقل الى: